السبت، 04 شباط/فبراير 2023

عالم اليوم

مزايا مبتكرة لوحدة معالجة الرسوميات الجديدة من NVIDIA

يعتبر الأداء العالي لمعالج الرسوميات أحد أهم المواصفات التي يبحث عنها عشاق الألعاب الإلكترونية وصانعو المحتوى عند شراء الحواسب الجديدة.

وتقدم NVIDIA مجموعة واسعة من المنتجات التي تتميز بالأداء الفائق المتناسب مع التغيرات المتسارعة في متطلبات قطاع الألعاب الإلكترونية وإمكانات التطبيقات الإبداعية، وأحدثها سلسلة وحدات معالجة الرسوميات الجديدة "GeForce RTX 40 Series" المرتكزة على بنية "Ada Lovelace" المبتكرة التي تستخدم كلا من NVIDIA DLSS 3 والجيل الخامس من تقنيات Max-Q لأول مرة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ما مكنها من تحقيق أداء يضاهي أفضل الكمبيوترات المكتبية.



وحققت "GeForce RTX 40 Series" أكبر قفزة في الأداء وكفاءة استهلاك الطاقة في تاريخ منتجات العلامة، حيث ضاعفت كفاءة استهلاك الطاقة بمعدل ثلاث مرات، وقوة الأداء في الألعاب بمعدل أربع مرات مقارنة ً بالجيل السابق مستفيدةً من نمط "RT Overdrive" الجديد، كما وفرت لصانعي المحتوى سرعةً مذهلة في التطبيقات الإبداعية مثل Blender.

ويستفيد مستخدمو أجهزة الحاسوب المحمول القائمة على GeForce RTX من منظومة NVIDIA Studio التي تحقق سرعة ً كبيرة في أكثر من 110 تطبيقات إبداعية شهيرة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول الحصري إلى عدد من التطبيقات التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل Canvas و Broadcast و NVIDIA Omniverse التي تتيح التعاون بين فناني الأبعاد الثلاثية حول العالم.

وتمتاز إصدارات "RTX 4070" و "RTX 4060" و "RTX 4050" من NVIDIA بالسرعة العالية التي تصل حتى 80 إطارًا في الثانية بدقة 1440 بيكسل، على الرغم من استخدامها لثلث الطاقة فقط مقارنةً بالأجيال السابقة، ما يسمح باختصار زمن تهيئة المشاهد في تطبيق Blender من ساعتين ونصف إلى 10 دقائق.

كما مكنت بنية Ada في إصداري "RTX 4090" و "RTX 4080" من إيجاد فئة جديدة من الحواسب المحمولة بسرعة غير مسبوقة، تتيح للاعبين إمكانية محاكاة القيادة الاحترافية باستخدام 3 شاشات بدقة 4K وسرعة 60 إطار في الثانية، والبث الحي للألعاب بنفس الدقة والسرعة مع تخفيض زمن إرسال الفيديو إلى النصف بفضل عناصر الترميز الثنائية الجديدة.

وييستطيع صانعو المحتوى، باستخدام الإصدارات الرائدة من السلسلة، محاكاة الجوانب المادية والإضاءة والحركة بأدق تفاصيلها في الصور الواقعية والعوالم ثلاثية الأبعاد اعتماداً على منصة NVIDIA Omniverse platform.



أهم التحديثات في الجيل الخامس لتقنيات Max-Q:
تابعت NVIDIA من خلال الجيل الخامس لتقنيات Max-Q تقديم التحسينات التي تساهم في التطور السريع لإصدارات الحواسب المحمولة، ومن أهم هذه التحديثات:
- دمج NVIDIA DLSS 3 مع تقنيات Max-Q بعد إجراء تحسينات عليها لتناسب الحواسب المحمولة، بما فيها مزايا "Whispermode" و "BatteryBoost" لتحسين الأداء والصوتيات وزيادة عمر البطارية إلى الضعف.
- بطاقات ذاكرة GDDR6 الأعلى كفاءةً في استهلاك الجهد الكهربائي.
- تحسين الذاكرة في بنية Ada لتتناسب مع تقنيات Max-Q وزيادة حجمها بمقدار 16 ضعف، وتقليل استهلاك الطاقة من خلال التحكم ثلاثي السرعة بالذاكرة لتتمكن وحدة معالجة الرسوم من الانتقال إلى حالات الذاكرة الأحدث بشكل ديناميكي.



إمكانات جديدة للحواسب المحمولة قياس 14 بوصة:
نقلت بنية Ada الحواسب المحمولة قياس 14 بوصة إلى مستوى جديد من الأداء، فبعد أن كانت مهام معظم لابتوبات هذه الفئة محدودة بالتطبيقات والمهام الأساسية، أتاحت وحدات المعالجة المركزية المتوافقة مع GeForce RTX 40 Series لهذه الأجهزة سرعةً فائقة في التعامل مع الأدوات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في تطبيقات مثل "Adobe Photoshop" أو "Premiere Pro"، بالإضافة إلى التمثيل ثلاثي الأبعاد لتطبيق "Blender".

كما تتميز الحواسب المحمولة قياس 14 بوصة المزودة بوحدات معالجة الرسوم RTX 40 Series بسرعة أداء تصل إلى ضعفي سرعة PlayStation 5 على الرغم من حجمها الصغير، مايتيح للاعبين التمتع بإمكانات متفوقة في الألعاب التي تحوي رسوماً دقيقة وحركة مكثفة مثل Cyberpunk 2077.

ويكفي وصل الحاسوب إلى شاشة خارجية للحصول على تجربة ألعاب أو صناعة محتوى مثالية مشابهة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.


Content Star


التوفر:
- تقدم بنية Ada Lovelace من NVIDIA أداءً فائقاً لأكثر من 170 تصميماً من اللابتوبات، حيث تتوفر "GeForce RTX 40 Series" في أجهزة الكمبيوتر المحمولة من أكبر العلامات الصانعة في العالم مثل "إيسر" و "إلينوير" و "إيسوس" و "ديل" و "جيجابايت" و "اتش بي" و "لينوفو" و "MSI" و "ريزر" و "سامسونج" اعتباراً من 8 فبراير 2023، كما ستتوفر من "CyberPower PC" و "Eluktronics" و "Hasee" و "PC Specialist 3XS by Scan" و "Schenker" وغيرها خلال الربع الأول من عام 2023.
- تتوفر إصدارات "RTX 4090" و "RTX 4080" اعتباراً من 8 فبراير وبأسعار تبدأ من 1,999 دولار أمريكي.
- يتوفر إصدار RTX 4050 اعتباراً من 22 فبراير 2023 وبأسعار تبدأ من 999 دولار أمريكي.






بالفيديو:
موسوعة الفيديو (فيديوبيديا)



مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form