السبت، 04 شباط/فبراير 2023

عالم اليوم

أسرع معالج لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في العالم من إنتل

يساهم التطور المتسارع الذي تشهده معالجات الأجهزة الإلكترونية في تقدم أداء هذه الأجهزة ورفع كفاءتها، ما يفتح مجالات واسعة أمام التطور البرمجي لأنظمة التشغيل وتطبيقات الأعمال والألعاب وغيرها.

ويعود الفضل في هذه التطور إلى التقنيات المبتكرة التي تقدمها العلامات الرائدة في صناعة وحدات المعالجة المركزية وفي مقدمتها "إنتل"، الأمر الذي عززته العلامة خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2023 حيث أطلقت معالجات Intel Core من الجيل الثالث عشر والتي ستوفر أداءً استثنائياً قابلاً للتطوير وتجارب فائقة لأكثر من 300 تصميم من الحواسب المحمولة من مختلف العلامات التجارية.



وشملت مجموعة تقنيات إنتل الجديدة مجموعة من المواصفات المحسنة لحواسب Intel Evo، و 32 نموذج من معالجات "Intel Core" تتضمن الجيل الثالث عشر من سلاسل "H" و "P" و "U" ومنها معالج "Intel Core i9-13980HX" الأسرع في العالم والمزود بـ 24 نواة للمرة الأولى في القطاع، بالإضافة إلى معالجات "Intel N-series".

وتعمل معالجات الجيل الثالث عشر على رفع أداء الحواسب المكتبية والأجهزة اللوحية القابلة للتحويل إلى حواسب محمولة والحواسب المحمولة صغيرة الحجم وأجهزة إنترنت الأشياء، وسيتم تزويد بعض التصاميم التي تستخدمها بوحدة المعالجة البصرية "Intel Movidius" للمرة الأولى، مايزيد من إمكاناتها في أداء المهام المتعددة ومهام الذكاء الاصطناعي المعقدة بالإضافة إلى قدرتها على العمل في الظروف المختلفة بما فيها إمكانية العمل في درجات حرارة عالية.



مزايا الجيل الثالث عشر من سلسلة معالجات Intel Core H-series:
يرتقي الجيل الثالث عشر من سلسلة H-series بالإمكانات الحاسوبية ليوفر أفضل منصة مخصصة للألعاب الإلكترونية، من خلال مجموعة من المزايا أهمها:
- تضم المجموعة أول معالج مزود بـ 24 نواة (8 نوى عالية الأداء، و 16 نواة عالية الكفاءة) وعدد أكبر من خطوط المعالجة، ما رفع من سرعة الأداء مقارنةً بالإصدار السابق بنسبة وصلت حتى 49% في المهام المتعددة.
- دعم كامل لذواكر DDR4 و DDR5 حتى 128 جيجابايت.
- سرعة اتصال بالإنترنت أكبر حتى 6 مرات بفضل تقنية Intel Killer Wi-Fi 6E.
- سرعة عالية لاتصال بلوتوث مع كفاءة أعلى في استهلاك الطاقة.
- دعم منفذ "Thunderbolt 4" الذي يوفر سرعة اتصال كبيرة وإمكانات اتصال متعددة.
- نسخة محسنة من برامج التعريف تتيح تجربة رسومات متكاملة.



مزايا الجيل الثالث عشر من سلسلتي معالجات Intel Core P-Series و U-Series:
خصصت السلسلتين لتعزيز أداء الحواسيب المحمولة الخفيفة والنحيفة، وتتميزان بمجموعة من المواصفات الرائدة أبرزها:
- زودت المعالجات بما يصل إلى 14 نواة (6 نوى عالية الأداء و 8 نوى عالية الكفاءة).
- مزايا جديدة لوحدة رسومات "Intel Iris Xe Graphics" وتقنية الترقية "XeSS" ووحدة معالجة الرسومات "Intel Arc".
- دعم ذواكر DDR4 و DDR5 بأحجام كبيرة، بالإضافة إلى الأنواع منخفضة الطاقة.
- مزايا فائقة للاتصال اللاسلكي مثل تقنية "Wi-Fi 6E" المدمجة ومجموعة أدوات الاتصال "Intel Connectivity Performance Suite"، ومستشعر الحركة اللاسلكي "Intel Wi-Fi Proximity Sensing"، ونقل الصوت منخفض الطاقة بواسطة البلوتوث.
- دعم منافذ يصل عددها إلى 4 بتقنية "Thunderbolt 4" لتوفير سرعة اتصال كبيرة وإمكانات واسعة للاتصال المتعدد.


Content Star


مزايا حواسب Intel Evo المحمولة الجديدة:
عززت لابتوبات Intel Evo بمعالجات Intel Core من الجيل الثالث عشر وبمجموعة من التجارب الجديدة تشمل:
- تجربة أداء عالية ومستقرة حتى في حال فصل الجهاز عن التيار الكهربائي، مع عمر أطول للبطارية وتقنيات متقدمة للشحن السريع وإمكانية التشغيل الفوري.
- تجربة مؤتمرات فيديو فائقة مرتكزة على تقنيات متقدمة للاتصال أهمها مجموعة أدوات الاتصال "Intel Connectivity Performance Suite" ونقل الصوت منخفض الطاقة "Intel Bluetooth LE Audio".
- تجربة الأجهزة المتعددة اعتماداً على تقنية إنتل يونيسون التي تدعم الرسائل النصية والمكالمات والإشعارات ونقل الملفات من الحاسوب إلى أي هاتف ذكي يعمل بنظام "أندرويد" أو "آي أو أس".



مزايا الجيل الثالث عشر من معالجات Intel Core المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية:
تعمل هذه المعالجات التي تعتمد على وحدات حفظ مخزون المعالجات الجديدة من الفئة "K" باستطاعة 35 و 65 واط، وتوفر خيارات متعددة لمستخدمي الحواسب المكتبية من حيث الأداء وكفاءة استهلاك الطاقة، وتتميز الأجهزة المزودة بهذه السلسلة بمجموعة من الميزات أهمها:
- زودت المعالجات بـ 24 نواة، و32 خيط معالجة، ما ساهم بالارتقاء بمستوى الألعاب وإنشاءالمحتوى.
-دعم كامل لذواكر DDR4 و DDR5.
- توافق أمامي وعكسي مع سلسلتي اللوحات الأم "600" و "700".
- تقنية Intel Dynamic Tuning Technology لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.



مزايا سلسلة معالجات Intel N-series للحوسبة من الفئة الأساسية:
بعد إعلان إنتل عن إيقاف علامتي "Intel Pentium" و "Intel Celeron"، قامت بإطلاق معالجات جديدة من فئة N-series المخصصة للقطاع التعليمي والحوسبة من الفئة الأساسية وكافة القطاعات التي تتطلب أسعاراً منخفضة مع تجربة مميزة للإنتاجية واتصالات الفيديو.

كما تعد هذه المعالجات مثالية للتطبيقات الأصلية لخدمات حوسبة إنترنت الأشياء، حيث تعتبر سلاسل معالجات "Intel Atom processors x7000E" و "Intel Processor N-series" و "Intel Core i3 N-series" الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ويتم استخدامها في لافتات محال البيع وأنظمة نقاط البيع وأجهزة التصوير الطبي المحمولة ومنظومات الذكاء الاصطناعي المستقلة ومعدات أتمتة المكاتب مثل آلات التصوير، وفي أجهزة الأمن والسلامة مثل مسجلات الفيديو الموصولة إلى الشبكة.

وتميزت الأجهزة المزودة بمعالجات N-series بما يلي:
- نوى ذات بنية هندسية مصغرة عالية الكفاءة مدمجة في تقنية المعالج.
- أداء أفضل بنسبة عالية في الرسومات والتطبيقات مقارنةً بالجيل السابق.
- كفاءة عالية في استهلاك الطاقة تسمح بتشغيل مقاطع الفيديو عالية الدقة لعشر ساعات قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.
- تقنيات اتصال فائقة السرعة تشمل "Intel Wi-Fi 6E" و بلوتوث 5.2.
- ذاكرة مرنة بتقنية "LPDDR5" و "DDR4" و "DDR5".
- خيارات تخزين "UFS" و "SSD" و "eMMC".
- نسخة جديدة من برنامج فك الترميز "AV1".
- معالج عرض عالي الدقة، و تقنية معالجة البنية التحتية الجديدة IPU المحسنة.



وتساهم معالجات Intel Core من الجيل الثالث عشر في الارتقاء بالتكنولوجيا المرتبطة بالقطاعات التجارية والصناعية والتعليم والرعاية الصحية والفضاء والمدن الذكية، اعتماداً على قدراتها المحسنة ومزاياها المبتكرة، والتنوع الكبير في الخيارات التي تقدمها.




بالفيديو:
سلسلة كيف تصبح صانع محتوى



مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form