الأحد، 14 آب/أغسطس 2022

عالم اليوم

مقارنة بين محركات أقراص SSD و SSHD المتاحة في عام 2022

شهدت الأعوام القليلة الماضية مجموعة من التغييرات الهامة في التقنيات المستخدمة في محركات الأقراص، حيث أصبحت أقراص الـ SSD الخيار الأساسي للتخزين في الأجهزة المحمولة والمكتبية بدلاً من الأقراص الممغنطة، ثم ظهرت محركات الأقراص الهجينة SSHD التي تجمع بين مكونات ومزايا أقراص الـ SSD والـ HDD.

يقدم لكم فريق "تكمشن" TechMission في هذه المقالة تعريفاً مبسطاً بالنوعين الأكثر استخداماً من محركات الأقراص في الحواسيب الحديثة، ومقارنةً بينهما من حيث الميزات والاستخدامات.

ماهي محركات أقراص SSD؟

تستخدم محركات أقراص SSD التخزين السريع، وتتشابه إلى حدٍ ما مع أقراص التخزين المحمولة USB إلا أنها أسرع بكثير، كما أنها تستخدم ذاكرة NAND التي توفر تخزيناً مؤقتاً ذو سعة عالية، وتأتي بحجم 2.5 و 3.5 بوصة، أو بشكل M2 التي توفر حجماً أصغر بكثير، كما تدعم نوعين من التوصيلات، SATA و NVME.

ماهي محركات أقراص SSHD؟

تجمع محركات الأقراص الهجينة SSHD بين مكونات SSD و HDD في جهاز واحد، وتأتي بأحجام 2.5 و 3.5 بوصة، وتدعم نوعاً واحداً من التوصيلات "SATA".





مقارنة بين محركات أقراص SSD و SSHD

مقارنة السرعة الأولية:
تقدم بعض محركات الأقراص الهجينة أداءً أفضل من محركات الأقراص الصلبة القديمة، إلا أن محركات الأقراص الصلبة SSD الحديثة تعطي سرعةً تصل حتى أضعاف السرعة التي تقدمها محركات الأقراص الهجينة عند اختبارها بواسطة البرامج التي تستخدم لمعرفة معلومات دقيقة عن أداء الأقراص الصلبة.

مقارنة سرعة الأداء الفعلي:
تتيح بعض المواقع إمكانية المقارنة بين الأداء الفعلي لمحركات الأقراص الصلبة SSD ومحركات الأقراص الهجينة SSHD، وتظهر نتائج اختبارات الأداء الفعلية أن القرص الصلب SSD الأقدم والأقل تصنيفاً يقدم سرعات قراءة وكتابة أعلى بكثير من أحدث محركات الأقراص الهجينة SSHD الأعلى تصنيفاً.



المقارنة من حيث أوقات التحميل:
عند قيام المواقع المتخصصة باختبار أوقات التحميل لبعض الألعاب التي تتطلب مواصفات عالية على نفس وحدة المعالجة المركزية، أظهرت المقارنة الأولى لأوقات التحميل تفوق محرك الأقراص الصلبة SSD باستمرار على محرك الأقراص الهجينة SSHD في جميع الألعاب، وذلك لأن التحميل الأول للألعاب في محرك الأقراص الهجينة يتم من قسم محرك الأقراص الثابتة.

ويجمع قسم محرك الأقراص الصلبة في محركات الأقراص الهجينة بين البيانات المستخدمة بشكل متكرر بالإضافة إلى بيانات الإقلاع، وتعطي هذه التقنية تأثيراً واضحاً في الاختبار للمرة الخامسة، حيث يتم تحميل الألعاب على محرك الأقراص الهجينة بنفس سرعة محرك الأقراص الصلبة تقريباً.

مقارنة السعر مقابل السعة:
تمتعت محركات الأقراص الهجينة SSHD في الماضي القريب بميزة إضافية عن محركات الأقراص الصلبة SSD نظراً لقدرتها على حمل سعات تخزينية أكبر وبسعر أقل، إلا أن ازدياد الخيارات المتاحة من محركات الأقراص الصلبة SSD حالياً وانخفاض أسعارها قلل من أهمية هذه الميزة خصوصاً عند السعات التخزينية الكبيرة.


Content Star


المقارنة من حيث متوسط العمر المتوقع:
تتعرض محركات أقراص SSD من النماذج القديمة للتآكل مع مرور الوقت، وذلك لأن خلايا ذاكرة NAND تتدهور مع كل عملية استخدام، لكن الجيل الحديث المتاح حالياً من محركات الأقراص الصلبة SSD يقدم متانةً أعلى ومعدلات فشل أقل من السابق، حيث يصل الحد الأدنى من عمرها التقديري إلى أكثر من عشر سنوات.

كما تقدم محركات الأقراص الهجينة SSHD عمراً تقنياً جيداً أيضاً، وهي تستمر في العمل حتى بعد انتهاء دورة حياتها التقنية، وذلك لأن معدل الفشل التقني لهذه الأجهزة أٌقل من الأجهزة الأخرى نظراً لاحتوائها على القرص المغناطيسي، وعلى قطع من كل من SSD وHDD بشكل مشترك وأكثر كفاءة.

ويمكن القيام ببعض الخطوات والاحتياطات التي من شأنها أن تطيل العمر الافتراضي لمحرك الأقراص، مثل تحديث برنامج التشغيل الخاص بجهاز التخزين، والحفاظ على ميزة إلغاء تجزئة الأقراص مفعّلة، وتمكين واجهة التحكم في المضيف، وتكوين ذاكرة التخزين المؤقت للكتابة.



وبذلك نجد أن اختيار محرك الأقراص الأفضل يتبع لنوع الاستخدام، حيث تعتبر محركات الأقراص الصلبة SSD أفضل بالنسبة لمحبي ألعاب الفيديو ممن يبحثون عن السرعات القياسية الأولية في أجهزتهم، أما بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن مزيد من المساحات التخزينية إلى جانب سرعة إقلاع وسرعة وصول عالية للتطبيقات المتكررة، فمن الممكن لمحركات الأقراص الهجينة SSHD أن تكون خياراً أفضل.

وفي حال كان المستخدم يهتم فقط بالسعة التخزينية، يمكنه الجمع بين محرك الأقراص الصلبة SSD ومحرك أقراص ثابت آخر ثانوي من نوع HDD، فيعمل على استخدام محرك الأقراص الصلبة SSD لتثبيت ملفات النظام وتطبيقاته المختلفة، بينما يعتمد على محرك الأقراص الثابت HDD من أجل عمليات النسخ الاحتياطية وتخزين الملفات المختلفة مثل الصور والوسائط وغيرها.




فيديو:
شرح إزالة الضجيج من الصوت



TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form