السبت، 04 شباط/فبراير 2023

موتورات

ما هي تقنية ليدار للسلامة المستخدمة في سيارة فولفو EX90 الكهربائية

تتنافس العلامات المنتجة للسيارات حول العالم في تطوير العديد من المواصفات المتعلقة بالرفاهية والأمان والمتعة، وتعتبر أنظمة مساعدة السائق وتقنيات السلامة من أكثر العوامل التي يبحث عنها عشاق التقنيات الحديثة اليوم، لما لها من أثر في خفض معدلات الحوادث وزيادة الشعور بالموثوقية لدى السائق والركاب.

وتعد فولفو من الشركات الرائدة التي ترسم المعالم المستقبلية للتقنيات المبتكرة المرتبطة بالسيارات الكهربائية، خصوصاً مع استعدادها لإطلاق أكثر سياراتها الرياضية متعددة الاستعمال أماناً "EX90 الكهربائية بالكامل" والمزودة بنظام فهم السائق وتقنية ليدار للسلامة.




تقنية ليدار للسلامة في سيارة Volvo EX90:
ترتكز تقنية ليدار للسلامة على البرمجيات والحوسبة المتطورة لتوفر أرقى مستويات السلامة على الطرقات، وهي آلية استشعار عن بعد، مدمجة في خط السقف للسيارة EX90 بصورة قياسية، وتستخدم الضوء على شكل نبضات ليزرية لقياس المسافات بدقة وموثوقية عالية مايخفض من احتمال وقوع الحوادث الخطيرة بنسبة 20%، وتجنب حالات الاصطدام بنسبة تصل إلى 9%.

وتعمل تقنية "Lidar" في مختلف ظروف الإضاءة، وحتى عند القيادة بسرعات عالية، حيث تعمل في الليل والنهار على اكتشاف المشاة أمام السيارة على مسافة تصل حتى 250 متر، والأجسام الصغيرة والداكنة حتى 120 متر.




نظام فهم السائق في سيارة Volvo EX90:
تعتزم فولفو تقديم نظام فهم السائق، أحد الأجزاء الأساسية من نظام القيادة الذاتية الذي يشكل الخطة المستقبلية لفولفو، كتجهيز قياسي في سيارة EX90 الكهربائية.

وهو نظام استشعار داخلي يتيح للسيارة معرفة الحالات التي يكون فيها السائق في وضع غير مناسب للقيادة من خلال مراقبة الأماكن التي ينظر إليها ومعدل إغماض عينيه ومدة إغماضهما، مايتيح للسيارة معرفة الحالات التي تزيد من المخاطر مثل شعور السائق بالنعاس أو عدم التركيز أو غيرها من حالات عدم الانتباه كالتشتت البصري أو الذهني، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدته على تجنب الحوادث.

ويتكامل نظام فهم السائق مع نظام الاستشعارالخارجي فائق التطور الذي يعتمد على ثماني كاميرات وخمسة رادارات و 16 مستشعر بالموجات فوق الصوتية بالإضافة إلى مستشعر ليدار.


Content Star


وتستشعر عجلة القيادة لسيارة EX90 مدى إحكام قبضة السائق وثبات مدخلات التوجيه الخاصة به، مع القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة لمساعدة السائق عند الحاجة بفضل تزويدها بالتقنيات المبتكرة من فولفو لاستشعار أنماط النظر وإعادة التوجيه في الوقت الفعلي.

وتبدأ عملية مساعدة السائق من خلال إشارة تنبيه بسيطة تتصاعد مع ازدياد خطورة الموقف، وعند عدم استجابة السائق يمكن للسيارة أن تتوقف بشكل آمن على جانب الطريق وتشغيل الأضواء التحذيرية لتنبيه الآخرين على الطريق.

وتضاف تقنيات الأمان العالية إلى مزايا سيارة EX90 الكهربائية بالكامل من فولفو والتي تشمل القوة والديناميكية وجمال التصميم، بالإضافة إلى التقنيات المتطورة للترفيه والاتصال وغيرها.




بالفيديو:
سلسلة تعليم تصوير الفيديو للمبتدئين





مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form