السبت، 03 كانون1/ديسمبر 2022

موتورات

ست خطوات لتجنب انفجار إطار السيارة

ينصح الخبراء جميع السائقين بتفقد حالة إطارات سياراتهم مع بداية كل صيف، حيث تؤدي الحرارة المرتفعة إلى تمدد الهواء الساخن وزيادة ضغط الإطارات بشكل مفاجئ، إلا أن الانتباه الجيد لحالة الإطارات يجب أن يستمر طوال العام، للحفاظ على أمان السيارة والركاب.

ومن البديهي أن ينصحكم الخبراء باختيار نوعية جيدة للإطارات، واستبدالها عند نهاية عمرها الافتراضي، والتأكد من عدم وجود ثقوب في الإطارات قبل بداية رحلة طويلة، ويقدم لكم فريق TechMission في هذه المقالة مجموعة من النصائح البسيطة لمراقبة حالة الإطارات والحفاظ عليها وتجنب تلفها بشكل مفاجئ.



أولاً: راقب ضغط الهواء في الإطارات بشكل مستمر:
تؤدي تغيرات درجة الحرارة إلى فروقات واضحة في ضغط الهواء داخل الإطارات، حيث أن تغير الحرارة بمقدار 10 درجة مئوية يحدث فرقاً في الضغط بمعدل 1 إلى 2 رطل للبوصة المربعة "psi" ولذلك فمن الضروري فحص ضغط الهواء في الإطارات كل فترة لتجنب الضغط الزائد أو المنخفض.

ثانياً: تأكد من سلامة سطح التماس للإطار:
يمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة إلى زيادة ليونة المطاط أكثر من الحالة الطبيعية، ما يخلق احتكاكاً أكبر مع الطريق، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الإطار، وانخفاض تحمله للضغط وبالتالي انفجاره، وترتبط هذه الحالة بمجموعة من العوامل أهمها ارتفاع درجة الحرارة، والمسير المتواصل لفترة طويلة على الطرقات في وقت الحر الشديد، بالإضافة إلى نوع الإطارات وعمرها وحالتها الفنية.



ثالثاً: تجنب الحُفَر والأجسام الغريبة على الطرقات:
قد يؤدي المرور السريع فوق حفرة أو حجر صغير مرمي في الطريق إلى تدمير الإطار بشكل مفاجئ، ولذلك يجب الانتباه المتواصل إلى الطريق، خصوصاً عند تجاوز السيارات الأخرى أو عند المرور في أماكن تحوي أشغالاً طرقية، كما يجب الانتباه إلى اللافتات التي تشير إلى وجود حفريات أو مطبات اصطناعية، والالتزام بالسرعة المحددة لكل طريق.

رابعاً: تأكد من عدم وجود الثقوب في الإطارات:
يعتبر ثقب الإطار من أكثر أسباب انفجار الإطارات شيوعاً، حيث تتسبب المسامير والأجسام الحادة المرمية في الطرقات بإحداث ثقوب قد تسبب مشكلة كبيرة خلال فترة من الزمن حتى وإن كانت غير ظاهرة في البداية، ولذلك يجب على السائق فحص الإطارات بشكل جيد خصوصاً قبل الانطلاق في رحلة طويلة، بالإضافة إلى التركيز الدائم مع صوت الإطارات أثناء الحركة.


Content Star


خامساً: تجنب الأحمال الزائدة في السيارة:
يتسبب الوزن الزائد في السيارة بضغط إضافي على الإطارات، وزيادة احتكاكها بالطريق، ما يساعد على تلفها بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن الوزن الزائد يساعد في ظهور العيوب المخفية في الإطارات وفي تفريغها من الهواء بشكل أسرع عند وجود ثقوب صغيرة، ولذلك يفضل الالتزام بأقل قدر من الأمتعة خوصاً عند السفر لمسافات طويلة أو في الأجواء الحارة.

سادساً: خذ فترات استراحة قصيرة خلال الرحلات الطويلة:
عند القيام برحلات برية لمسافات طويلة خلال فصل الصيف يزيد خطر تلف الإطارات وانفجارها نتيجة الليونة الزائدة لمطاط الإطار والضغط المرتفع للهواء الساخن داخله، ولذلك لا بد من أخذ استراحة قصيرة كل فترة للسماح للإطارات بالعودة إلى الحرارة الطبيعية والضغط المسموح.



وبما أن التلف المفاجئ للإطار قد يحدث لأسباب خارجة عن الإرادة، لابد من أخذ جميع الاحتياطات اللازمة للتعامل مع حالات تلف الإطارات، فتأكد من الحالة الجيدة للإطار الاحتياطي، ومن امتلاكك للمعدات اللازمة لاستبدال الإطار التالف، والتزم بحدود السرعة المسموحة.






Andromedia is now VEER
Dubai's only home grown media monitoring agency






TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form