السبت، 04 شباط/فبراير 2023

كيف تحصل على أجمل الصور لليلة رأس السنة بكاميرات سوني Alpha؟

مع اقتراب موعد الاحتفال بعيد رأس السنة، لابد أنك تخطط لتخليد ذكرياتك الجميلة، وتصوير العروض والألعاب النارية التي ستنطلق خلال استقبال أولى لحظات العام الجديد.

ولا يكفي أن تمتلك كاميرا بمواصفات رائدة للحصول على لقطة احترافية للعروض الضوئية، فهي تحتاج إلى الكثير من المهارة والصبر، ولذلك قدم خبراء التصوير من سفراء سوني ألفا مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعدك على تصوير العروض الاحتفالية كالمحترفين.



أولاً: اختيار المكان المناسب لتصوير اللقطة المثالية:
عند رغبتك بالتقاط صور مميزة للألعاب النارية، ينصح بأن تصل باكراً إلى المكان لتتمكن من اختيار أفضل موقع للتصوير وتتجنب الازدحام والحشود المتوافدة لمشاهدة العرض.

ثانياً: اختر العناصر الأخرى في الصورة بعناية:
يمنح التركيب الجيد لصورة الألعاب النارية عمقاً ومعنىً أكبر، ولذلك ينصح بإبراز عناصر عمرانية أو طبيعية في مقدمة الصورة أو خلفيتها مثل قمة برج خليفة أو الواجهة المنحنية لبرج العرب أو غيرها من المعالم التي تمنح المشاهد إحساساً بالمكان الذي أخذت فيه الصورة.



ثالثاً: اضبط الكاميرا على إعدادات التصوير المناسبة:
يفضل المصورون المحترفون عادةً استخدام الوضع اليدوي لضبط مدة فتح الغالق ما يتيح الحصول على التعريض المناسب لكل لقطة حسب إضاءتها، أما المبتدئين والهواة من مستخدمي كاميرا ألفا، فمن الجيد لهم كبداية عند تصوير الألعاب النارية شديدة السطوع استخدام وضع "أولوية الغالق" التلقائية، وضبط سرعة الغالق على ثانية إلى ثانيتين، وتثبيت ISO بين 100 إلى 400، وفتحة العدسة بين f/8 و f/16.

وتحدثت قناة التقنية على يوتيوب TechMission في فيديو بعنوان "ضبط الإضاءة في التصوير ومثلث التعريض" ضمن سلسلة "تعلم التصوير للمبتدئين" عن معاني مصطلحات سرعة الغالق وفتحة العدسة و ISO والعلاقة بينها وطريقة ضبطها للوصول إلى أفضل الإعدادات لمختلف حالات التصوير:



Content Star



رابعاً: استخدم الحامل الثلاثي لتثبيت الكاميرا:
من الصعب تثبيت الكاميرا يدوياً عند أخذ اللقطات مع سرعة غالق بطيئة، لأن أية حركة ضئيلة أثناء التعريض الطويل ستتسبب في انخفاض الحدة وإنتاج صور ضبابية باهتة، ولذلك يعتبر استخدام الحامل الثلاثي ضرورة أساسية عند تصوير الألعاب النارية.

خامساً: أغلق المزايا غير الضرورية في الكاميرا:
من الممكن أن تتسبب كثرة المزايا المستخدمة في التصوير بقليل من التأخير وإبطاء المعالجة، ولذلك ينصح عند تصوير الألعاب النارية بإيقاف ميزة تقليل تشويش التعريض الطويل، بالإضافة إلى ميزة تثبيت الصورة التي يغني عنها استخدام الحامل الثلاثي.



سادساً: استخدم مزايا تشغيل الغالق عن بعد:
من المفيد استخدام مشغل الغالق عن بعد، أو تطبيق Camera Remote المثبت على الكاميرا والهاتف الذكي، عند تصوير الألعاب النارية، لتتمكن من التقاط الصور بسرعة ودون الحاجة إلى لمس الكاميرا ما يخفف من الاهتزازات غير الضرورية.

وتساعد هذه النصائح بشكل كبير في اختيار أدوات وزاوية التصوير، وضبط إعدادات الكاميرا، إلا أن اللمسة الإبداعية للمصور تبقى من أهم العوامل التي تميز صورته عن آلاف الصور الملتقطة في نفس اللحظة.





بالفيديو:
سلسلة تعليم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين



مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form