الجمعة، 02 حزيران/يونيو 2023

المدونة

صور جميلة وقصص مؤثرة للرابحين بمسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023

لم تقتصر المنافسات التي شهدتها مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 على الإبداعات الفنية والاحترافية باستخدام معدات التصوير العصرية، وإنما اهتمت بتمجيد القيم الإنسانية وحياة الإنسان.

وظهر ذلك بشكل خاص في سلسلة "Our War" للمصور البرتغالي إدجار مارتينز الذي أعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي فوزه بلقب أفضل مصور لهذا العام، وكان المصور الشهير قد قدم سلسلته الرابحة تكريماً لصديقه المصور الصحفي "أنطون هامرل" الذي قتل خلال الحرب الأهلية الليبية عام 2011.

وتم اختيار مارتينز من بين الفائزين في 10 فئات ضمن مسابقة المحترفين، وحصل على جائزة نقدية قدرها 25000 دولار أمريكي ومجموعة من معدات التصوير الرقمي من سوني بالإضافة إلى عرض منفرد لأعماله كجزء من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي العام المقبل، وتتيح هذه الفرصة للمصور تطوير مشروعه الفائز أكثر أو عرض عملٍ جديد كلياً، ما يتيح له مزيداً من تسليط الضوء على إبداعه في التصوير.

كما ساهمت مسابقة هذا العام بلفت النظر إلى المشكلات البيئية والاجتماعية من خلال الإعلان عن تطوير أول جائزة للاستدامة بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة ومبادرة Picture This من سوني بيكتشرز، وتكرم الجائزة الجديدة القصص والأشخاص والمؤسسات ممن تسلط ممارساتهم الضوء على أحد أهداف الأمم المتحدة البيئية في التنمية المستدامة.

وفاز بجائزة الاستدامة الأولى العام المصور الإيطالي أليساندرو سيكي من خلال سلسلته Atrapanieblas (Fog Nets) التي توثق حلاً مبتكراً يساعد في معالجة النقص المزمن في المياه في ليما بالبيرو باستخدام شبكات الضباب التي تلتقط قطرات من الرطوبة المحمولة جواً، وتبلغ قيمة الجائزة 5000 دولار أمريكي، إلى جانب تقديم مشروعه كجزء من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن.

وأعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي مؤخراً عن الفائزين في مسابقة المحترفين والمسابقة المفتوحة ومسابقة الطلاب ومسابقة الشباب، إلى جانب الفائزين بالمركزين الثاني والثالث في كل فئةٍ من فئات مسابقة المحترفين، وذلك خلال حفل توزيع جوائز مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023 في لندن.

حيث تم اختيار المصورين الفائزين في فئات مسابقة المحترفين عبر لجنة تحكيم من الخبراء، وحصل كل مصور على مجموعة تصويرٍ رقمي من سوني، ويقوم الفائزون بتقديم مجموعة عملٍ متميزة من خمس إلى 10 صور، تتراوح من قصص الحرب والمصالحة، إلى تمكين المرأة من خلال التعليم، والنهج الأصلية لأنواع الحياة الصامتة والرياضة.

أما في المسابقة المفتوحة، والتي تحتفي بالقوة التي تبثها صورة واحدة، فتم تقييم الصور الفائزة بناءً على تميزها التقني وقدرتها على توصيل سرد بصري رائع، ووقع الاختيار من بين الفائزين بالفئات العشر في المسابقة المفتوحة على "دينورا جراو أوبسكورا" من المكسيك، لتفوز بلقب أفضل مصور في المسابقة المفتوحة لعام 2023 عن صورتها الجذابة بعنوان "Mighty Pair" المشاركة في فئة عالم الطبيعة والحياة البرية، وحصلت على جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي، ومعدات تصويرٍ رقمي من سوني إلى جانب عرض عالمي لأعمالها.

وركزت منافسات مسابقة الطلاب لهذا العام على تسليط الضوء على قصص إيجابية عن التنمية والتقدم من شتى أنحاء العالم، وفاز "لونغ جينغ" من الصين بجائزة أفضل مصور في مسابقة الطلاب عن سلسلة "Keep the Yunnan Opera"، وحصل على معدات تصويرٍ رقمي من سوني بقيمة 30000 يورو لجامعته "جامعة يونان للفنون".

كما ضمت القائمة المختصرة لمسابقة الشباب لهذا العام 7 مصورين دون سن 19 سنة، شاركوا رؤيتهم الفريدة للعالم من حولهم ضمن موضوع "حياتكم اليومية"، وفاز من بينهم "هاي وانغ" من الصين بجائزة أفضل مصور في مسابقة الشباب عن صورته التي تظهر ما تبدو كصفوف لا نهاية لها من الكراسي المهجورة ذات الألوان الزاهية في حفل مدرسي أُلغي بسبب جائحة كوفيد 19، وحصل وانغ على مجموعة تصويرٍ رقمي من سوني وعرض عالمي لأعماله.

وحازت المصورة اليابانية المرموقة رينكو كاووتشي على جائزة المساهمة المتميزة في التصوير الفوتوغرافي لهذا العام، وحققت كاووتشي شهرةً دوليةً من خلال صورها الحميمة والمضيئة، حيث التقطت لحظاتٍ عابرة من الحياة اليومية، وسيعرض أكثر من 20 صورة للمصورة في معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023.

ويتضمن معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023، بالإضافة إلى عروض الفائزين بجوائز مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023، عرضاً منفرداً للمصور الأسترالي آدم فيرجسون، الفائز بجائزة أفضل مصور لعام 2022، يقدم فيه مجموعةً مختارة من صور سلسلته الشهيرة "Silent Wind، Roaring Sky"، والتي توثق الحياة البعيدة للمجتمعات في المناطق النائية بأستراليا.

وسيستمر معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023 في سامار ست هاوس بلندن الذي افتتح في 14 أبريل 2023، حتى أول شهر مايو، ويتضمن أكثر من 200 مطبوعة ومئات الصور الإضافية من أعمال المصورين الفائزين والمتأهلين إلى القوائم المختصرة ضمن شاشاتٍ رقمية.

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form