السبت، 03 كانون1/ديسمبر 2022

المدونة

نصائح ضرورية للتعامل بهدوء مع حوادث السيارات

من البديهي أن تتركز النصائح للسائقين على اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لمنع وقوع الحوادث، من الانتباه إلى التجهيز الفني للسيارة، إلى الالتزام بقواعد السلامة المرورية والقيادة الآمنة، ومع ذلك، فإن الحوادث المؤسفة قد تحصل، وبالتالي يجب على السائق الاستعداد مسبقاً للتعامل معها.

فريق "تكمشن" TechMission يقدم لكم مجموعةً من النصائح التحضيرية للتعامل السليم مع حوادث السيارات في حال حصولها لتخفيف التوتر والذعر، والخروج بأقل الأضرار:

أولاً: إيقاف السيارة:
من الممكن أن تستمر السيارة بالعمل بعد وقوع الحادث، وبالتالي يجب عليك الإسراع بإيقاف السيارة وإطفاء المحرك، لأن الضرر الخفيف بمكونات السيارة قد يتفاقم عند الاستمرار بتشغيل المحرك، كما أن متابعة السير بعد حصول الحادث يعتبر جريمةً جنائية.



ثانياً: التأكد من سلامة الركاب والأطراف الآخرين في الحادث:
قبل القلق على حالة السيارة، يجب التأكد من سلامة الأشخاص المتأثرين بالحادث حتى إذا لم تبد عليهم آثار خارجية واضحة، فبعض الإصابات لاتظهر أعراضها إلا بعد فترة من الزمن قد تصل لساعات، كما أن التوتر وارتفاع الأدرينالين يغطي على الأعراض جزئياً في الفترة الأولى بعد الإصابة.

ثالثاً: إجراء الاتصالات الضرورية:
بعد تقييم حالة الركاب والأشخاص الآخرين، يجب أن تقوم بالاتصال بخدمات الطوارئ إذا كان أحد بحاجة إلى الإسعاف أو عند انقطاع الطريق، وإذا كان الوضع مناسباً، من الممكن أن تتصل بأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة لطلب المساعدة اللازمة.



رابعاً: التحلي بالهدوء قبل الحديث مع الأشخاص الآخرين المعنيين بالحادث:
دائماً ما يساهم التوتر في زيادة الوضع سوءاً، وبالتالي يتعين عليك بعد الاطمئنان على وضع الركاب، وإجراء المكالمات الضرورية، أن تهدأ وترتب أفكارك وتأخذ أنفاساً عميقة لتجاوز مرحلة الصدمة قبل الحديث مع الأشخاص الآخرين المعنيين بالحادث.

خامساً: الحديث المتوازن مع الأطراف الآخرين، وعدم تقديم الاعتذار بشكل متسرع:
قد يؤدي تقديم الاعتذار إلى الأطراف الآخرين في الحادث إلى توجيه المسؤولية تجاهك بشكل عفوي حتى لو لم تكن مخطئاً، ولذلك من الجيد توجيه حديث هادئ ومتوازن إلى الطرف الآخر، ولكن دون إية إشارة إلى مسؤوليتك عن الحادث إلا إذا كنت متأكداً من تحملك المسؤولية فعلاً.


Content Star


سادساً: الحصول على المعلومات الشخصية وبيانات السيارة للطرف الآخر قبل المغادرة:
قبل مغادرة موقع الحادث، تأكد من حصولك على اسم وعنوان ورقم هاتف الطرف الآخر، بالإضافة إلى تفاصيل التأمين ووصف الحادث ومعلومات الشهود إن وجدوا، كما يجب أن تدون نوع السيارة وطرازها ورقم لوحتها وأي تفاصيل أخرى تتوقع أن تحتاجها.

سابعاً: الاتصال بمزود التأمين:
بعد نهاية كافة إجراءات السلامة، قم بالاتصال بمزود التأمين الخاص بك في أقرب وقت وأبلغهم بكافة تفاصيل الحادث، وغالباً سيطلبون رقم وثيقتك، وعنوانك، وأرقام لوحات السيارات الأخرى وبيانات الأشخاص المعنيين بالحادث.

من الطبيعي أن تكون القرارات المتهورة أول مايتبادر إلى الذهن عند الحوادث نتيجة الصدمة والتوتر وارتفاع الأدرينالين، إلا أن الهدوء والتحضير المسبق لكل الاحتمالات يساعد في اتخاذ القرارات المنطقية للتعامل مع الحوادث بالطريقة السليمة.




فيديو:
أهم عشرة أخطاء يقع بها المصورون الجدد



مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form