السبت، 03 كانون1/ديسمبر 2022

بالفيديو: تعريف بمخطط الهيستوغرام وطريقة استخدامه في ضبط الإضاءة

يشكل مخطط الهيستوغرام "Histogram" أو المخطط البياني الضوئي أداةً متقدمة لقياس الإضاءة أثناء تصوير مقاطع الفيديو، وهو متوفر في الكثير من الكاميرات الحديثة مثل كاميرا Nikon Z9 التي تسمح بظهور المخطط بشكل مباشر على الشاشة أثناء تصوير الفيديو ليتمكن المصور من استخدامه بسهولة في ضبط الإضاءة، بالإضافة إلى وجوده في برامج تحرير الفيديو.

وتقدم قناة التقنية على يوتيوب "TechMission" في هذه الحلقة من سلسلة موسوعة الفيديو "Videopedia" شرحاً تفصيلياً مبسطاً لمخطط الهيستوغرام وطريقة استخدامه لضبط الإضاءة عند تصوير مقاطع الفيديو باستخدام كاميرا Nikon Z9.



ويتكون مخطط هيستوغرام من منحنى بياني يعتمد شكله على محورين يعبر أحدهما عن قيمة البكسل من حيث الإضاءة ويعبر الآخر عن عدد البكسلات في كل مستوى إضاءة، وبالتالي يمكن من خلال شكل هذا المنحنى توقع مستوى الإضاءة في الفيديو بشكل دقيق.



للتعرف أكثر على مخطط هيستوغرام وطريقة استخدامه ومشاهدة أمثلة مصورة لطريقة تفسير شكل المنحنى البياني للمخطط، شاهد الفيديو على قناتنا على يوتيوب، ولا تنسى الاشتراك بالقناة وتفعيل الإشعارات (رمز الجرس على يوتيوب) لتكون أول من يشاهد فيديوهاتنا الجديدة والحصرية التي تقدم لكم أحدث منتجات التكنولوجيا الحديثة، مثل الموبايلات والسماعات والكاميرات والعدسات والشاشات وغيرها.. إلى جانب العديد من السلاسل الهامة مثل سلسلة تعليم تصوير الفيديو للمبتدئين، وسلسلة تعليم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين، وسلسلة تصوير وشروحات عن الكاميرات وإعداداتها وغيرها..




فيديو:
موسوعة الفيديو (فيديوبيديا)



مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form