السبت، 03 كانون1/ديسمبر 2022

بالفيديو: شرح البعد البؤري في تصوير الصور والفيديو

يعبر البعد البؤري للعدسة عن اتساع حقل التصوير، واختلاف الأبعاد البؤرية للعدسات يقسمها بين عدسات عريضة ببعد بؤري منخفض، تعطي حقل تصوير واسع، وعدسات تيليفوتو "Telephoto"، ببعد بؤري مرتفع، تعطي حقل تصوير ضيّق.

وتقدم لكم قناة التقنية على يوتيوب "TechMission" في الفيديو أعلاه شرحاً تفصيلياً للفرق بين عدسات تيليفوتو "Telephoto" والعدسات العريضة ومجالات استخدامها، وكيفية توظيف البعد البؤري في الحصول على اللقطات المثالية.



تقع العدسات ذات البعد البؤري 35 مم و 50 مم في المسافة الوسط بين العدسات العريضة وعدسات تيليفوتو، وتتميز باستخداماتها الواسعة، من تصوير المناظر الطبيعية وتصوير الأشخاص ضمن المناظر الطبيعية، إلى تصوير البورتريه وتصوير الفيديو والفلوقات "Vlogs" والتصوير أثناء السفر، وهي تعطي الصور منظراً طبيعياً قريباً لما تشاهده العين البشرية، بينما تتخص العدسات العريضة وعدسات التليفوتو بأنواع محددة من التصوير الاحترافي.

حيث تستخدم عدسات التصوير العريضة في التقاط الصور الضوئية للمناظر الطبيعية، وتصوير الأشخاص ضمن المناظر الطبيعية، وتصوير العمران، بسبب قدرتها على ضم مساحة واسعة من المشهد ضمن حقل التصوير، كما تستخدم في تصوير لقطات الفيديو التحضيرية، واللقطات التي نحتاج فيها لإظهار البيئة المحيطة بالإشخاص.

أما عدسات التيليفوتو فيتركز استخدامها في الصور الضوئية بشكل أساسي في تصوير البورتريه وتصوير الرياضات والحياة البرية والحيوانات الأليفة وتصوير المنتجات نتيجة قدرتها على عزل الخلفية وانضغاطها مما يزيد من جمالية الصور، بالإضافة إلى أهميتها في تصوير الفيديوهات السينمائية والرياضية نتيجة قدرتها على التركيز على التفاصيل والحركات الدقيقة ونقل ردود أفعال الأشخاص وتعاببير وجوههم.



وللتعرف أكثر على أنواع العدسات واستخداماتها المختلفة، ومشاهدة مجموعة من عينات التصوير الملتقطة باستخدام العدسات المتنوعة، شاهد الفيديو على قناتنا على يوتيوب، ولا تنسى الاشتراك بالقناة وتفعيل الإشعارات (رمز الجرس على يوتيوب) لتكون أول من يشاهد فيديوهاتنا الجديدة والحصرية التي تقدم لكم أحدث منتجات التكنولوجيا الحديثة، مثل الموبايلات والسماعات والكاميرات والعدسات والشاشات وغيرها.. إلى جانب العديد من السلاسل الهامة مثل سلسلة تعليم تصوير الفيديو للمبتدئين، وسلسلة تعليم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين، وسلسلة تصوير وشروحات عن الكاميرات وإعداداتها وغيرها..





فيديو:
سلسلة تعليم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين



مواضيع قد تهمك..

TechMisison is an Arabic technology magazine covering a wide variety of technology topics, with special interest in consumer electronics, cameras, and automotive. Contact us for collaboration opportunities.

Newsletter subscription

Please enable the javascript to submit this form